تعرف علي انواع الشعارت او اللوجوهات

تعرف علي انواع الشعارت او اللوجوهات

في الموضوع السابق قد تحدثنا عن خصائص الشعارات او اللوجوهات  و التي ذكرنا فيها سريعا ما الدور الذي يلعبة اللوجو او الشعار لبناء مؤسسات ناجحه عملاقة و ما الخصائص المطلوبه ليكون الشعار او اللوجو مميز.

في هذا الموضوع سوف نتحدث عن انواع الشعارات و اشكالها فهناك انواع و امثله و طرق كثيره لتنفيذ الشعار او اللوجو.

اولا : من انواع الشعارات واللوجوهات الحروف و الكلمات

حيث يعتبر كثير من الشركات تستخدم هذا النوع او هذا النمط و الأسلوب في تصميم الشعارات و ينقسم هذا النوع إلي قسمين هما :

شعارات ذات الطابع الحرفي

نلاحظ في كلمات HBO ، IBM  ان هذه اسماء شركات كبيرة و عملاقه و يعتبر اسمها طويلاً نوعاً ما ، فمثلاً IBM هو اختصار لـ International Business Machines.

ومع استخدام احرفها الأولي بدأت في بناء الهوية و الشعار الخاص بها من حرفين إلي ثلاث حروف و هذا منطقي جدا بالنسبه لهم لأن طول الإسم كبير جدا  ، و تسمي الشعار الحرفي و التي تناسب دائماً تمثيل مؤسساتها .

الشعار النصي قائم دائما علي النصوص او الحروف و التايبوجرافي و في الكثير من المناسبات دائماً الحرف الأولي يشارك في تصميم الشعار او اللوجو.

كثير من الناس يظهر في مخيتلها اذن كيف اقوم بتصميم شعار عن طريق بعض الحروف الأولية لإسم الشركة او المؤسسة ، بكل بساطة اجعل كل شئ تتخيلة بسيطاً و حاول الأستفادة بالحروف و مزجها ببعض او خلق شعار عن طريق الفراغ بين الحروف و بعضها ، نلاحظ هنا كيف تم التلاعب بكل بساطه بالحروف.

 

شعارات ذات الطابع النصي

الشعارات النصية هي عبارة عن شعار يحتوي علي اسم الشركة او المؤسسه فقط و يتم دراسة الإسم بصورة جيدة و من ثم ابتكار و تصميم خط يناسب روح و مضمون الشركة ، و عادة ما يتم تصميم خطوط خاصة بالعلامة التجارية كاملة لتناسب جميع المهام و الأفكار التسويقية في الإمثلة التالية نتعرف بوضوج اكثر :

 

 

شعار Visa

شعار Vimeo

 

شعار hTC

 

شعار coca cola

شعار قناه beIN SPORTS

شعار Disney

شعار NETFLIX

 

شعار SONY

شعار قناه OSN

 

و عندما يكون الإٍسم مميز غير تقليدي معبراً و قوياً تشعر بقوة العلامة التجارية و اناقتها ، ان اختيار الشعار الخاص بمؤسستك شعار نصي سوف يكون قراراً هاماً و شجاعاً ايضاً نظراً لأن التركيز سوف يكون منصب دائماً و اخيراً علي اسمك فقط و بالتالي سوف تحتاج إلي خط او تايبوجرافي قوياً أو تتضطر إلي ابتكار خط يتناسب معك و مع النشاط الذي ستلعبه ، و علي ذكر بعض الأمثله فنك سوف تجد جميع الوكلات التي تهتم بالقانون او الأعمال الحكومية تستخدم نص او خط كلاسيكي تقليدي نوعاً ما .

ثانياً : من انواع الشعارات واللوجوهات الصور والرسوم والرموز

هناك كثير من الشركات تستخدم الشعارات الرمزية او الرسوم التي تعبر عن روح العلامه التجارية الخاصه بها و التي تنعكس دائما في ذهن المشاهد او المستخدم ، و تتميز هذه الشعارات انها قائمه علي الرسم فقط .

الشعارات ذات الطابع الرمزي او التصويري

فمثلاً شعار شركة آبل اكثر ابداعاً و تكاملاً و شعار و شعار تويتر و هي عباره عن طائر .. لذلك نري ان كثير من الشركات تستخدم الشعار الرمزي لسهوله التعبير عنها فعندما نري شعار تويتر يتم التعرف عليه علي الفور و التي هي في الاصل كانت صوره فقط .

الشعارات او اللوجوهات الرمزيه سلاح ذو حدين

ان اساس الشعارات الرمزية هي الصورة فقط لذلك اذا كانت الشركة جديدة فأنها سوف تتخذ الكثير من الوقت بس صعوبه الأعتراف بالشعار او يكون محفوظاً و مفهموماً للعديد من الناس .

عندما تتجه إلي الشعارات الرمزية يجب ان تأخذ بعين اعتبار كبيره جدا إلي هذه الخطوه لأن هذا سوف يحتوي شركتك و مؤسستك بدرجه كبيرة .

حيث تحتاج إلي التفكير بعناية شديدة و دراسة هائله ، ماذا تريد حقاً هل تفكر في تغير النسق و الاشكال في الأسم الخاص بك مثل هذا الشعار : john deere

او هل تبحث علي خلق معني و فكر عميق لك ليعبر عن روحك و خدماتك مثل شعار snap chat و الذي هو عباره عن شبح سناب !

او ربما تريد التلاعب بالعاطفه وشد العقول و التأثير عليها كما تفعل مؤسسه الحياه البريه و التي يدل شعارها علي صوره لحيوان الباندا الذي قارب علي الأنقراض .

شعارات ذات الطابع الرمزي المجرد

هي شعارات لا تعتمد علي نوع معين من الصور فهي تأخذ طابع مميز بدل من الصوره المفهومه فمثلاً شعار آبل هو رمز التفاحه و شعار تويتر هو رمز الطائر .

لكن الشعارات المجرده هي اشكال هندسية مجرده لبناء شعار او لوجو للشركات و المؤسسات التجارية ، و من امثله هذه الشعارات :

 

من العلامات الجمالية و الرائعه لإستخدام الشعارات و اللوجوهات المجرده هي للاستفاده من شكل الشعار هي نقل ما تفعله شركتك إلي شعار رمزي مجرد او هندسي دون الحاجه إلي استخدام صوره و الإعتماد علي الأشياء القديمة و من خلال إختيار الوان مناسبه و اسلوب راقي و سمه تشكل العاطفه فإنك تستطيع بناء شعار هندسي رائع مثل شعار نايك .

عليك التفكير في شعار نايك فهو علامه ذات حركه و حريه و تجلب التفائل دائماً و متعدده الألوان .

الشعارات ذات الطابع المرسوم او الكرتوني

كثير من الأحيان ياخد الشعار الكرتوني او المرسوم طابع البهجه و الحب فالشعارات من هذا النوع تخلق وسيله رائعه للحديث بين العملاء و الشركه .

هذا النوع ببساطه شديده هو خلق و صناعه شخصيه مرسومه لتعبر عن شركتك او مؤسستك التجارية و تجعلها سفيراً لأعمالك و التحدث بنايبة عنك و من امثله الشخصيات الشهيره هي كنتاكي KFC هي تعبر عن شركه كبري توصل برسالة إلي الناس و الإطفال بخلق جو صحي و طعام افضل و لكي تصمم شخصية تناسبك من خلال الأحداث الرياضية او اي أحداث عموماً

 

ثالثاً : من انواع الشعارات واللوجوهات الممزوجة

شعارات تمثل علامه الجمع

اي شعار مدمج بعلامه مميزة تعبر عن الشعار مع صوره ، حيث تستطيع دمج النص مع الصوره في الاوسط او دمجها علي الجانب او مكدسة جميعها فوق بعضها مكونه شكل او رمز يعبر عن شعارك .

تستطيع تخيل هذا عندما تشاهد شعار برجر كنيج او  شعار شركه دوريتوس و اخرين :

 

 

 

لماذا كثير من الشركات تستخدم شعارات ممزوجه و تحتوي علي الإسم و الصوره ؟

كثير من الشركات و غالبيتها تستخدم الشعارات الممزوجه او المدمجه لان دائما الإسم مرتبط بالصوره و لان هذا النوع يعتبر متعدد الإستخدام حيث يمكن استخدام النص او الرموز او حتي الشخصية التي تعبر عن الشعار لتعزيز الشعار في كافه الأنشطه التجارية و التسويقية مع سهوله ربط الأسم و التميمة و الشعار المرسوم ببعضها بكل سهولة و علي الفور .. و كثير من الشركات اصبحت تعتمد في الغالب علي الرمز او الصوره فقط بدون الحاجه إلي ذكر الإسم ، و لان الجمع بين الرمز و الرسوم و النصوص يجعلك تبني شعار اكثر تميزا و نجاحاً و هذه الشعارات دائماً ما تسيطر و تبصم في نظر الأشخاص بسهولة .

الشعارات الممزوجة و شعارات تمثل علامة الأشارة او الشعار

ان هذا النوع من الشعارات شائعه دائماً في المجتمعات الرياضية حيث ان جميع شعارات الأندية الرياضيه او اغلبها تستخدم شعارات ممزوجة تمثل شعارة و ليس هم فقط يوجد ايضاً بعض المطاعم العالمية و الجامعات العريقة والمدارسة و الجهات الحومية تستخدم هذا النوع من الشعارات .. لنلقي نظرة لنوضح ذلك .

اشهر شعارات الكافيهات العالمية

 

 

 

 

اشهر شعارات الأندية العالمية

 

 

 

 

 

النمط الكلاسيكي الصلب يبرز في الشعارات الممزوجه ذات طابع الشارة

هذا النوع من الشعارات يتكون من نصوص داخل رمز او رمزاً توضيحياً مثل شارة او ختم لذلك فأن هذه الشعارات تعتبر تقليدية نوعاً ما و كلاسيكية جداً و يمكن ان تكون لها تأثيراً علي الناس عند استخدمها داخل اطار الجامعات و المدارس التعلمية او الجهات الحكومية لانها دائماً تعبر عن العراقه و القوه و التاريخ و الحضارة و العلم و الماضي فأنها تأثر عليك نظراً لصلابة الألوان و قوتها و استخدام الرموز الصلبه و القوية .

 

اشهر شعارات الجامعات العالمية

 

 

ان حقيقة الاسم و الرموز المتشابكة صارمة بشكل كبير جداً ، فهي تعتبر اقل الأنواع تنوعاً مثل باقي الأنواع و صعب جدا تطويرها لما يميزها من الطابع الكلاسيكي العريق و لن يستطيع اي مصمم شعارات في وقتنا هذا تصميم شعارات بهذا التعقيد الشديد و صعوبة فهمه في اي شعار او علامه تجارية مهما كان ، ببساطه لان العالم يتجه الآن إلي التبسيط علي اقصي درجة .

نتحدث في المزيد في الموضوعات القادمة ارجو ان اكون قدمت اضافه صغيره لك !

اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .