شعار طوكيو 2020 بين الهندسة والإبداع

شعار طوكيو 2020 بين الهندسة والإبداع

منذ فترة تم الكشف عن احدي شعارات دورة الألعاب الأوليمبية في طوكيو 2020 في حفله رسمية امام مكتب الحكومة اليابانية في طوكيو و سوف يتم افتتاح البطولة في يوليه 2020  و لكن تم سحبه بعد اطلاقه نظراً لعدة اتهامات  باقتباسه من شعار آخر ، لكن دعونا ندخل في سياق موضوعنا و هو التحدث عن الشعار نفسه دون التطرق للآراء الآخري .

عبقرية و شخصية المصمم اظهرت لنا شعار قوي فمن هو مصمم هذا اللوجو ؟

تم تصميم الشعار بواسطه المصمم العالمي Kenjiro Sano و الذي يعمل في شركة MR_DESIGN Inc ، و تم تنفيذ 104 فكره و مفهوم بصري للوجو او الشعار حتي تم الوصول الي الهوية العامة للعلامة التجارية و التي سنتحدث عنها في السطور القادمة .

حيث تم التصميم بإستخدام الأشكال الهندسية و التي تمثل الشعار بـ حرف T  اول حرف من كلمة TOKYO و TOMORROM و TEAM و يحتوي ايضاً شعار الأوليمبية للمعوقين علامة تساوي رأسية  ( = ) لتدل علي مبدأ المساواه السائد في البطولة و الألعاب الأوليمبية .

فكرة شعار طوكيو 2020 في سطور !

حيث ان اللون الأسود في العمود المركزي يدل علي التنوع لان اللون الأسود يعطي مزيج من الألوان و بالتالي فكره الترابط بين الدول و بعضها بمختلف الطوائف و الجنسيات و الأعراف المختلفة .

و يمثل ايضا شكل الدائرة في المنتصف العالم الشامل الذي يقبل الجميع بعضه ببعضه علي توافق كامل دون تعصب او عنصرية ، ام الدائرة الحمراء فهي تعبر عن القوه او قوه كل قلب .

و يضاف ايضاً الي الشعار كلمة TOKYO 2020  و التي استخدم مصممها خط Robert Besley’s Clarendon font حيث يعتبر هذا الخط خط قوي جدا و حاد نوعاً ما و يصنف من الخطوط الكلاسكية و يستخدم الخط في شعارات بارزه جدا و حديثة مثل شعار شركة سوني العالمية و شعا بنك رويلز فارجو و شعار مطاعم ستاربكس العالمية .

الا ان الخط يعتبر كلاسيكي جدا حيث تم نشره في القرن ال 19 و قد تم استخدمة في العديد من الإعلانات الأمريكية قديماً و يقول بعض النقاض انه ربما يكون الخط حاد نوعاً معا و غير متناسق مع شكل الشعار بطبيعته الحديثة و الصارخ الي حد ما .

و علي الرغم ان كثير من الناس تعمل علي عمل كثيراً من الشعارات بنفس النمط و الأشكال الهندسية الا ان الشعار يعتبر قديماً بسبب انه يشبه قليلا بشكل غير مباشر شعار أولمبياد 1964 في اليابان ايضاً و الذي تم تصميمه من المصمم يوساكو كامكورا .

ايضاً من الآراء القادمة ان الشعار يتبع منهجية باوهاوس في التصميم و الذي يتوارد دائماً  إلى الذهن او العقل .

صوره تعبر عن منهجية باوهاوس في التصميم

رأي النقاد في شعار طوكيو يظهر في الصورة .. فماذا قالوا ؟

حيث الشعار يفتقر إلي النضاره او النعومة و الروح الرياضية و التي هي السمه الأولي التي تعبر عن روح البطولة و الألعاب الأولمبية من اساس ، و لكن يأخذ انطباع الشعارات الخاصة بالشركات .

لكن بشكل عام فالشعار يعتبر مهمه صعبة لصعوبه خلق شعار يعبر عن قطعه خالدة في التاريخ البصري و الفني عموماً ، ايضاً يعتبر الشعار تصميم غير زخرفي و عدم الأتجاه إلي النمط المعاصر و الحد من الشكل الهندسي وربما لا تهم او تضعف الشعار نوعاً ما .

يمكن ايضاً الجمع بين الأشكال المختلفه لكثير من الأعداد التي لا حصر لها من العناصر الطبيعية و الكائنات الحية ، و يجعل هذا النظام إلي إعطاء مرونه عند تطبيق و تنفيذ الهوية البصرية إلي الوسائل الأعلامية ذات العلامات التجارية القوية مثل الطباعة و السوشيال ميديا عبر الأنترنت مثل الصور الآتية :

كما تم اتهام صاحب الشعار بالأقتباس من شعارات اخري مما ادي إلي تغير الشعار بعد سبع شهور من اطلاقة .

في الموضوع القادم نتحدث و نناقش عن الشعار الذي اعتمدتة اللجنه المنظمة لطوكيو 2020 رسمياً

 

اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .